هوانم هوانم

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

رجيم الماء طرق وفوائد وعيوب


الكثير من الإناث قد تصاب بالدهشة عند تسمع عن رجيم الماء برغم من معرفتها الكبيرة من ان تناول المياة من أهم العناصر التي تساعد في نجاح الرجيم ، فالمياة من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم والتي تمثل 80% من تكوين الدم فوجودها مهم جداً من أجل الحفاظ علي نضارة ورشاقة وحيويه الجسم وتساعده أيضاً علي التخلص من السموم الموجودة به لذلك فرجيم الماء له الكثير من الفوائد التي سنتناول شرحها بعد ذلك .

يمكنكم قراءة هذا المقال : إنقاص الوزن في موقع ويكيبديا
                     
رجيم الماء طرق وفوائد وعيوب
مازورة مقياس الحجم حول كوب من الماء المستخدم في رجيم الماء



فتتمثل فكرة رجيم المياه في عدم احتواء الماء علي أي سعرات حرارية فيساعد تناولك العديد من أكواب الماء يومياً في الشعور السريع بالشبع وقلة الشهية تجاه الطعام ، فرجيم الماء مناسب جداً في حالة رغبتك في الخسارة السريعة والامنة لوزنك وخصوصاً إذا كنتي ترغبين فى الخسارة السريعة قبل المناسبات الهامة فإذا كنتي لا تعرفين رجيم الماء ستساعدك تلك المقالة فى التعرف علي فوائد رجيم المياة وطرق إتباع نظام رجيم الماء .

فوائد رجيم الماء :


1- يساعد الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم ويساهد في تسهيل عملية الهضم فيقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك .

2- يساعدك تناول الماء في الشعور بالشبع والإحساس بقلة الشهية تجاه تناول الأطعمة وتقليل الشعور بالجوع .

3- يساعد إتباع نظام رجيم المياة من التخلص من الصداع الذي يرجع سببه إلي قلة تناول الماء بشكل كافي بما يتناسب مع ما يحتاجه الجسم منها وتقليل سرعة خفقان ضربات القليل وارتفاع ضغط الدم .

4- يساعدك الإكثار من تناول المياة في الحفاظ علي نضارة بشرتك وحيويتها وتأخر ظهور التجاعية بها كما يساعد في تقويه الشعر وتغذيته والحفاظ علي صحته ولمعانه والتقليل من معدلات تساقطه .

طرق نظام رجيم الماء :

رجيم الماء
رجيم الماء

ما قبل وجبة الإفطار :


يجب تناول كوب من الماء الساخن مضاف إلية القليل من عصير الليمون أو القليل من خل التفاح فيساعدك ذلك علي زيادة معدلات حرق الدهون وتفتيتها ويكون ذلك قبل تناول وجبة الإفطار بساعتين .

الإفطار :


فالقاعدة الأساسية لرجيم الماء تناول 3 أكواب من الماء البارد أو الدافئ قبل تناول أي وجبة رئيسية .

وجبة الإفطار :

وجبة الافطار في رجيم الماء
وجبة الافطار في رجيم الماء

رغيف من الخبز البلدي + 1 بيضة مسلوقة + خضروات ورقية طازجة .

أو كوب شاي بالحليب + قطعة من الجبن خالي الدسم + نصف رغيف من الخبز البلدي .

أو قطعة من الجبن القريش + سلطة طماطم وخيار + رغيف من الخبز البلدي .

الغداء :


تناول 3 أكواب من الماء الدافئ أو البارد قبل تناول الغداء .

وجبة الغداء :


6 ملاعق من السبانخ + 4 ملاعق من الأرز + طبق سلطة خضراء .

أو ربع فرخة مشوية + نصف رغيف من الخبز البلدي + طبق سلطة خضراء .

أو علبة تونة مصفاة من الزيت + نصف رغيف من الخبز البلدي + خضروات خضراء طازجة ( فجل – جرجير – خس ) .

العشاء :


تناول 3 أكواب من الماء الدافئ قبل تناول وجبة العشاء .

وجبة العشاء :


علبة زبادي خالي الدسم + 2 ثمرة فاكهة .

أو 4 ملاعق فول بزيت الزيتون + نصف رغيف من الخبز البلدي + طماطم مقطعة شرائح .

أو 2 بيضة مسلوقة + طبق خضار سوتيه + نصف رغيف من الخبز البلدي .
                     
رجيم الماء
رجيم الماء

فيجب عند أتباعك لنظام رجيم الماء الإ يقل معدل تناول الماء يومياً عن 2 لتر ويفضل زيادة معدل تناولك لها ، كما ينصح باستبدال كل المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بالمياة ، فبعد تعرفك علي كل ما يخص رجيم الماء يمكنك إتباعه من الوصول للوزن المثالي لك مع الحفاظ علي صحة وجمال بشرتك وجسمك .


تعديل :

و لأنه غالبًا ما يواجه المصاب بالسمنة الكثير من المشكلات ، على الصعيد الصحي و النفسي كذلك ، فإنه من الضروري القيام بالمتابعة الدائمة مع الطبيب ، أو مسئول التغذية الصحية المتخصص ، و يفضل أن يتم ذلك يوميًا ، أو بصفة دورية كل أسبوع على الأقل ، مع عرض النتائج المحققة في إنقاص الوزن عليه أوًلا بأول .

و الهدف من ذلك عادة ، أن يحصل المصاب بالسمنة أو الوزن الزائد على الدعم اللازم ، من الناحية الطبية و الإنسانية معًا ، لأن الطبيب هو أقدر الناس على فهم مدى معاناة المصاب بالسمنة ، و هو الذي يستطيع في نفس الوقت أن يقدم له الإرشادات المعتمدة على أسس علمية و صحية سليمة ، تعينه على الاستمرار في رجيم الماء ، أو الانتظام على أي نظام رجيم أو دايت آخر ، دون كلل أو ملل .


محاذير في رجيم الماء

كالمعتاد ، توجد محاذير و ضوابط خاصة ينبغي العمل بها ، و وضعها في الحسبان ، قبل اتباع أو تطبيق رجيم الماء ، أو غيره من نظم الرجيم و الدايت و الحمية الغذائية ، سواء المعروفة أو الجديدة ، حيث لا يصلح اتباع رجيم الماء لكل الأشخاص أو كافة الفئات ، و منهم أصحاب المشكلات الصحية في الكلى ، فرغم أن الماء ضروري للغاية بالنسبة للكلى ، و يساعد على عمل الكلى بكفاءة كبيرة دون معوقات ، بل يعد علاجًا معتمدًا كذلك في الكثير من الحالات الصحية التي تصيب الكلى ، إلا أنه يعتبر وباًلا خطيرًا على الأشخاص الذين لديهم معاناة من بعض أمراض الكلى لسبب أو لآخر ، خاصة في حالات الفشل الكلوي لا قدر الله ، وقانا المولى عز و جل و إياكم من كافة الأمراض و الأسقام .

كذلك فإن رجيم الماء قد لا يكون من المناسب اتباعه من الناحية الصحية ، خاصة بالنسبة لمن يعاني من السمنة التي يكون مصدرها الماء الزائد في الجسم من الأصل ، و ليس السمنة التي يكون مصدرها الأساسي الدهون ، أو زيادة السعرات الحرارية .

اتباع رجيم الماء في تلك الحالة الأخيرة يزيد الطين بلة ، و يتسبب في أخطار صحية بالغة الصعوبة على المريض بالسمنة ، نظرًا لأنه ليس في حاجة كبيرة إلى شرب كافة تلك الكميات من الماء يوميًا ، و التي يوصى بها في رجيم الماء ، على عكس أقرانه .


معلومات تهمك للتخلص من زيادة وزنك


1 - تغيير طريقة تفكيرك بشكل كلي في الحياة ، هو الطريق الأول الذي يجب عليك اجتيازه ، حتى تصل إلى الإقلال من وزنك العام ، أو التخلص من السمنة الموضعية في أماكن محددة ، مثل البطن ، أو غير ذلك من أماكن تجمع الدهون عادة ، و ذلك لأن بداية أي قرار لن تنبع إلا من داخلك أنت ، و التغيير في طريقة التفكير العامة في الحياة ، تضمن لك حدوث نجاح كبير في إنقاص الوزن الزائد ، و تختصر عليك الكثير من أوقات المعاناة في سبيل تحقيق هذا الهدف أو هذا الحلم ، لذا فخذها منا نصيحة و اعمل بها منذ اليوم ، غير من طريقة رؤيتك للأمور ، و اتخذ قرار لا رجعة فيه بفقدان الوزن الزائد ، و التخلص من السمنة بأقرب وقت ممكن .
قد يُفيدك قراءة هذا المقال : تخسيس البطن في يومين

2 - هل من أحد سوف يخشى عليك في هذه الدنيا أكثر من نفسك التي بين جنبيك ؟ ، بالتأكيد لا ، و إذا كنت لا تخشى على نفسك من الأعراض الحادة ، و الأمراض المستعصية التي سوف تكون وبالًا عليك بسبب السمنة ، فيجب عليك أن تشعر بالخوف من الآن ، و تعرف على ما الذي تؤدي إليه السمنة أو الوزن الزائد ، من أعراض و أمراض مفزعة :
  • أمراض القلب .
  • أمراض الجهاز الهضمي .
  • الصداع .
  • أمراض المعدة .
  • أمراض الأمعاء .
  • الاكتئاب .
  • اضطرابات تناول الغذاء النفسية .
  • أمراض الشرايين بسبب زيادة الكوليسترول .
  • أمراض الغدة الدرقية .
  • أمراض المرارة المتكررة ، مثل التهاب المرارة ، أو التعرض إلى الإصابة بتكون حصوات في المرارة ، نتيجة التناول الزائد عن الحد للدهون بمستويات عالية ، و اعلم أن حصى المرارة تؤدي إلى الشعور بأشد الآلام التي يمكن أن يواجهها أو يشعر بها الإنسان ، حفظنا الله تعالى و إياك من ذلك . 
  • ارتفاع احتمالات الإصابة بمرض السكري ، و ما يتبع ذلك من مشكلات كبيرة في سير الحياة اليومية ، و الاضطرار إلى تناول الأدوية و الإنسولين ، و التعرض إلى غيبوبة السكري بشكل متكرر في حال إهمال العلاج ، و مشكلات ضعف النظر .

و العديد من الأعراض الأخرى المؤلمة التي أنت في غنى عنها ، و ما عليك سوى تنظيم طعامك و التخلص من وزنك الزائد ، حتى تتجنب تلك الأعراض و الأمراض . 

رجيم الماء لا يغنيك عن الرياضة أو التمارين الرياضية

إنها حقيقة بديهية ، فسواء كنت تتبع رجيم الماء ، أو غيره من أنواع الرجيم المعروفة ، فإن هذا لا يغنيك عن ممارسة التمارين المخصصة لفقدان الوزن بانتظام ، أو القيام بالتمارين الرياضية التي تحبها بوجه عام ، و من أفضل أنواع الرياضة السهلة ، و التي لا تكلفك شيئًا من المال أو الجهد أو المشقة ، هي رياضة المشي اليومي ، فهي رياضة البسطاء ، و الرياضة التي تساعد بقوة على إنقاص الوزن و التخلص من السمنة ، و كذلك الشعور بمستويات عالية من الراحة النفسية ، و التخلص من التوتر و القلق المصاحب للسمنة و البدانة عادة ، و نسيان الهموم و الأحزان ، و يتحقق ذلك كلما قمت بالمشي في الأماكن المبهجة و المحببة لك أكثر من غيرها ، مثل النوادي الرياضية المنظمة ، أو على الشواطيء و الأنهار ، أو الأماكن التي تكثر بها الأشجار ، و الأزهار الملونة الرائعة و البساتين .

المشي يساعدك على تحسين حالتك النفسية بشكل عام ، و في نفس الوقت يؤدي إلى تحقيق الهدف الأكبر ، و هو حرق الدهون و السعرات الحرارية و الطاقة الزائدة لديك ، مما يعمل على فقدان الوزن بشكل أسرع ، و هو كذلك تمرين أساسي لكافة عضلات الجسم ، و طريقك إلى صحة أفضل ، و الشعور بالنشاط و الحيوية ، و سلامة الدورة الدموية .

مأكولات لا تقربها مع رجيم الماء

مع رجيم الماء أو أي نوع آخر من الرجيم ، لا تقرب الحلويات الضارة ، و اهرب منها بأقصى قوتك و سرعتك ، و لا تنظر إلى الوراء ، لأن الحلويات المضرة في تلك اللحظات هي عدوك الخطير ، و كلما تقدمت خطوة إيجابية واحدة في رجيم الماء و خسرت من وزنك ، كلما عادت بك الحلويات إلى الخلف خطوات مضاعفة ، و كسبت وزن زائد إضافي .

و من أنواع الحلويات ، التي لا يجب عليك أن تقربها أثناء رجيم الماء :

1 – الشيكولاتة : خاصة الأنواع الصناعية منها و المعبأة ، لأنها تكون في المعتاد ممتزجة مع العديد من المواد الأخرى الضارة ، مثل المواد الحافظة ، و السكريات الزائدة عن الحد الطبيعي ، و كلها عوامل تعمل على زيادة السعرات الحرارية بقوة ، و بشكل أكبر من احتياج الجسم ، مما يزيد من الوزن .

2 – الآيس كريم و المثلجات : لأنها تحتوي على السكريات كذلك بشكل كبير ، و قد تكون مصنعة بالاعتماد على الحليب كامل الدسم ، ناهيك عن احتواء بعض الأنواع منها على القشدة و مشتقات الزبد ، و كلها أشياء في منتهى الخطورة ، و تهدد سلامة رجيم الماء الذي تتبعه . 

3 – المحليات الصناعية ، أو السكر الدايت : رغم اسمه الجذاب ، و رغم أنه يساعد على تحلية المأكولات و المشروبات بشكل آمن أكثر من السكر العادي ، إلا أنه يضر بصحتك من عدة نواحي أخرى ، لأنه يحتوي على مواد ضارة ببعض أجهزة الجسم ، و يمكنك التعرف بشكل تفصيلي على أضرار المحليات الصناعية ، عبر البحث على شبكة الإنترنت .



قد يُفيدك قراءة هذا المقال : رجيم البروتين وفقدان الوزن

مشروبات يجب عليك تجنبها مع رجيم الماء

مثل المأكولات ، هناك كذلك بعض أنواع المشروبات الضارة ، و التي يجب عليك نسيانها تمامًا طوال فترة اتباعك لرجيم الماء ، أو أي نظام حمية غذائية آخر ، و منها :

  1. المنبهات التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير ، مثل القهوة أو الشاي العادي ، و السبب في النصح بالابتعاد عن تلك المشروبات أثناء رجيم الماء ، يعود إلى أن المشروبات المنبهة عادة التي تحتوي على مادة الكافيين ، تؤدي إلى امتصاص الماء من الجسم بكثرة ، و عدم الاستفادة الجيدة من مستوى الماء بالجسم ، و غني عن الذكر أن هذا الأمر يتعارض تمامًا مع رجيم الماء ، لأن الماء في رجيم الماء هو العنصر الأساسي الذي يقوم عليه هذا النظام الغذائي ، و كلما قلت مستوياته بالجسم كلما فشل رجيم الماء .
  2. المشروبات الغازية حتى إذا كانت من النوع الدايت ، أو كانت كمية السعرات الحرارية و الطاقة بها صفر كما يذكر أحيانًا على العبوة ، فالمشروبات الغازية تعمل على تخزين مستويات عالية من الدهون في الجسم ، و ترفع من مستوى السكر في الدم بشكل مفاجىء ، و تلك عوامل تهدد رجيم الماء أو أي رجيم آخر ، فأنت عندما تشرب المشروبات الغازية كأنك تتناول بالضبط مياه ممتزجة بكميات كبيرة من السكر لا غير ، ناهيك عن أضرارها بالنسبة للعظام ، و الأسنان ، و الكلى ، و الجهاز الهضمي ، حيث يؤدي كثرة تناول المشروبات الغازية إلى حدوث تجمع لكمية كبيرة من الغازات بالبطن ، مما يصيبك بالألم نتيجة الانتفاخ ، و مشكلات خطيرة للغاية بالقولون و الأمعاء .




و نختم هذا المقال بنصيحة أخيرة ، أيًا كان نوع الرجيم الذي سوف تسير عليه و تنتظم عليه ، سواء رجيم الماء أو غيره ، أهم ما يكون هو أن تحافظ على حماس البداية ، حتى تصل إلى نقطة النهاية بنجاح ، و هي الرشاقة و الوزن المثالي .

كاتب الموضوع

Dina Gamal Dina Gamal

التعليقات



لو شوفتي ان المحتوي والمقالات اللي بنقدمها علي مدونة هوانم تستحق المتابعة بنتمنى اننا نفضل دايماً قريبين منك ، عشان كدة دالوقتي دخلي الايميل بتاعك للإشتراك في البريد الخاص بمدونة هوانم وده عشان نبعت ليكي جديد المدونة أولاً بأول ، كمان تقدري تبعتي لنا رسالة بالضغط علي الزر اللي علي شكل ميكروفون ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

هوانم

2016